انطلاق أعمال الدورة السادسة للمؤتمر الإسلامي لوزراء البيئة في مقر الإيسيسكو بالرباط

Home - المستجدات - انطلاق أعمال الدورة السادسة للمؤتمر الإسلامي لوزراء البيئة في مقر الإيسيسكو بالرباط

انطلاق أعمال الدورة السادسة للمؤتمر الإسلامي لوزراء البيئة في مقر الإيسيسكو بالرباط

تحت الرعاية السامية للعاهل المغربي الملك محمد السادس: انطلاق أعمال الدورة السادسة للمؤتمر الإسلامي لوزراء البيئة في مقر الإيسيسكو بالرباط
انطلقت صباح اليوم في مقر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة –إيسيسكو-، بمدينة الرباط، تحت الرعاية السامية للعاهل المغربي الملك محمد السادس، أعمال المؤتمر الإسلامي السادس لوزراء البيئة، الذي تنظمه الإيسيسكو والرئاسةُ العامة للأرصاد وحماية البيئة في المملكة العربية السعودية، بالتنسيق مع الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي يومي 8 و 9 أكتوبر 2015، تحت شعار:(التغيرات المناخية: تحديات المستقبل من أجل تنمية مستدامة).
وترأست الجلسة الافتتاحية للمؤتمر صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، ضيفة الشرف. ووجه العاهل المغربي رسالة ملكية للمؤتمر تلتها السيدة حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، المكلفة بالبيئة في حكومة المملكة المغربية.
ثم ألقى كل من الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري، المدير العام للإيسيسكو، والدكتور عبد العزيز بن عمر الجاسر، الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة في المملكة العربية السعودية، رئيس المؤتمر الإسلامي الخامس لوزراء البيئة، كلمة في افتتاح المؤتمر، بعد ذلك ألقى السفير محمد كمران أخطار، المدير العام للعلوم والتكنولوجيا في منظمة التعاون الإسلامي كلمة الأمين العام للمنظمة .
وفي ختام الجلسة الافتتاحية، أهدى المدير العام للإيسيسكو ورئيس المؤتمر، درع المؤتمر الذهبي إلى صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.
وحضر الجلسة الافتتاحية السيد عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة المغربية وعدد من الوزراء المغاربة، ووزراء البيئة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وعدد من السفراء المعتمدين في الرباط، وعدد من ممثلي المنظمات الدولية والإقليمية المعنية، وشخصيات سياسية وعلمية، ومندوبو وسائل الإعلام المحلية والإسلامية والدولية.
وسيناقش المشاركون في المؤتمر مشروع وثيقة بشأن (حوكمة البيئة من أجل استدامة بيئية في العالم الإسلامي)، ومشروعي الصيغتين المحينتين من (استراتيجية التدبير المتكامل للموارد المائية في العالم الإسلامي)، و(الإطار العام لبرنامج العمل الإسلامي بشأن التنمية المستدامة)، ومشروع (الإعلان الإسلامي بشأن حماية البيئة والتنمية المستدامة)، إضافة إلى تقارير عن الاجتماع الثالث للمكتب التنفيذي الإسلامي للبيئة، وعن التقدم الذي أحرزته الإيسيسكو في مجال التنمية المستدامة منذ الدورة الخامسة للمؤتمر، وإنشاء (الأكاديمية الإسلامية للبيئة والتنمية المستدامة)، ومشروع (جائزة المملكة العربية السعودية للإدارة البيئية في العالم الإسلامي).
وسيتم في ختام المؤتمر انتخاب أعضاء المكتب التنفيذي الإسلامي للبيئة، وتحديد مكان انعقاد الدورة السابعة للمؤتمر وتاريخها.

Share: